غرفة ملاحة دمياط

نبذة تاريخية عن ميناء دمياط وغرفة ملاحة دمياط

لاشك أن كل من عاش على ارض دمياط من الجيل الحالي والأجيال السابقة شاهد وشارك وتابع الجهود الجبارة المضنية الساعية لإحياء بناء ميناء دمياط بعد أن ثبت بما لا يدع مجالا للشك انه كان مبعثا للنهضة الحضارية القديمة التي عاشت على شمال وادي النيل قديما كما أن كل الدراسات العلمية المستفيضة انتهت إلى حتمية تنفيذ مشروع ميناء دمياط بشكل حديث ليواكب التقدم الصناعي والحضاري وكمشروع ضخم كبير تتعدى أثاره النطاق الاقليمى للمحافظة إلى النطاق القومي في شتى الميادين .. ولقد كانت دمياط بموقعها الجغرافي النادر الميناء الأول والمدينة الثانية بعد العاصمة وكان ازدهارها الاجتماعي نتيجة لازدهارها الاقتصادي الذي ارتبط بمينائها فراجت صناعتها وازدهرت تجارتها وتقدمت عمرانيا وثقافيا فكانت عاصمة من عواصم المال والمعرفة وقد بلغ عدد سكانها عام 1800 م نحو 40 ألف نسمة بينما كان سكان الإسكندرية في هذا العهد لا يتجاوز خمسة ألاف نسمة وفى سنوات الحروب الصليبية أرسل الظاهر بيبرس البندقدارى عام 1260 م أعدادا كبيرة من الحجارين إلى ميناء دمياط فقاموا بردم البوغاز بالحجارة الضخمة والهياكل الخشبية الكبيرة وتلي ذلك تراكم الرمل والطمي في البوغاز بسبب قلة إيراد النهر بعد أن أنشئت مشاريع الري في البلاد ومنذ ذلك الوقت أصبح بوغاز دمياط مشكلة اقتصادية في دمياط وصار له كل عام قرابين وضحايا من السفن والأموال والأرواح وفى هذه الفترة تم إنشاء ترعة المحمودية التي ربطت ميناء الإسكندرية بفرع النيل الغربي وكانت الإسكندرية قبل إنشاء هذه الترعة ميناء ثانوي .

وفى عام 1869 تم فتح قناة السويس وإنشاء ميناء بورسعيد ثم تلي ذلك إنشاء خط سكة حديد القنطرة وظهرت السفن التجارية الكبيرة واتجه الإصلاح نحو الزراعة وأقيمت مشاريع الهندسة المائية وأنشئت القناطر والسدود فحجزت المياه وقل إيراد النهر من المياه التي كانت تقوم بتطهير البوغاز وعجز ميناء دمياط عن الصمود أمام هذه العوامل مجتمعة مما أدى إلى انصراف التجارة الدولية عنها شيئا فشيئا وهاجرت منها رؤوس الأموال ودمرت تجارتها وذبلت صناعتها وتقهقرت في جميع الميادين ومنذ هذه الفترة وميناء دمياط مطلب مقدس يهتف به ويسعى إليه أبناء دمياط جيلا بعد جيل وعلى مدى سبعين عاما متصلة منذ عام 1910 حتى 1980 ولم تتوقف محاولات إحياء المشروع وكادت تنجح أكثر من مرة لولا ظروف قهرية تتدخل دائما لإيقاف التنفيذ وكانت معظم هذه المحاولات إبان ثورة 23 يوليو 1952 حيث جرت العديد من الدراسات والتجارب والاختبارات التي أثبتت جدوى المشروع وأهميته .. ولكن الله عز وجل لم يقدر لهذا المشروع العملاق أن يرى النور إلا عام 1981 ومن خلال مناقصات عالمية اسند التنفيذ لمجموعة من الشركات الفرنسية واليابانية لتنتهي أعمال البناء والإنشاء في 30/3/1986 بجهد وسواعد وعقول وأموال الشعب المصري ليتم التشغيل الفعلي للميناء في 24/8/1986 .

خدمات غرفة الملاحة

من أجل تنمية النشاط الملاحي و رفع كفاءته بميناء دمياط على وجه الخصوص و النقل البحري على وجه العموم تعمل غرفة ملاحة دمياط على الآتي:

       تعنى بالمصالح المشتركة لأعضاء الجمعية العمومية و تمثلهم لدى الجهات العامة.

       تعمل على تنمية علاقاتها و اتصالاتها بالجهات العامة و الهيئات الحكومية و غير الحكومية و السلطات المختصة و تتعاون معها.

وفي سبيل ذلك فان الغرفة تقوم بما يلي  :

       دراسة التشريعات الخاصة بالنقل البحري والملاحة ومشروعات القوانين التي تؤثر على الأنشطة الخاصة بها وإبداء الرأي فيها وتقديم وجهات نظرها إلى السلطات المختصة عندما يتطلب الأمر.

       التعاون والتنسيق بين غرفة ملاحة دمياط والمصالح والجهات والهيئات الحكومية وغير الحكومية والسلطات المختصة وذلك بغرض تحقيق الصالح العام وتنمية ورفع كفاءة النشاط الملاحي.

       المشاركة والإسهام في المؤتمرات الملاحية والندوات المتعلقة بأنشطة الملاحة وتمثيل أعضاء الجمعية العمومية بالغرفة وتقديم التوصيات التي تتلاءم مع متطلباتهم ومصالحهم بما لا يتعارض مع الصالح العام .

       السعي إلى تحقيق الاتصال الدائم والفعال بين غرفة ملاحة دمياط وغرف الملاحة المماثلة والجمعيات البحرية والاتحادات والجهات التي يمس نشاطها مصالح الغرفة و أعضاءها .

       بحث المنازعات التي قد تحدث بين أعضاء الغرفة أو أية مشاكل قد ترد للغرفة وتخص أعضاءها     ( سواء كانت بين الأعضاء وبعضهم أو بينهم وبين الجهات الأخرى ) مع الوضع في الحسبان ودائما عدم المساس بميثاق الشرف للأعضاء والعاملين بالحقل الملاحي .

       تشكيل لجان منبثقة من مجلس الإدارة ومشكلة من أعضاء الجمعية العمومية كل فيما يخصه بغرض بحث الموضوعات التي تمس عملها بصفة خاصة وكذلك بحث وإبداء الرأي في التشريعات واقتراح التعديلات المناسبة وحل النزاعات بين أعضاء كل لجنة وإعداد ورفع التوصيات للمجلس التنفيذي ومجلس إدارة الغرفة بغرض تصعيدها إلى السلطات المختصة 

       تقوم الغرفة بأداء دورها الاجتماعي والخدمي لأعضاء الجمعية من خلال تقديم وتبنى الانشطة الاجتماعية والعامة والتي ترعى وتنمي الجانب الاجتماعي لعلاقة الأعضاء فيما بينهم وتبحث الحالات الاجتماعية و الطارئة لأي عضو من أعضاءها بغرض تنمية روح التكاتف والتكافل بين الأعضاء من خلال أنشطة اجتماعية وترفيهية ورياضية وكذلك عقد اللقاءات المفتوحة معهم .

       تبحث الغرفة في سبيل كل ما تقدم أية موضوعات أخرى قد تعرض عليها من رئيسها أو مجلس إدارتها أو أعضاء الجمعية العمومية .

    

 قوانين وقرارات

      صدر القرار الجمهوري رقم 317 لسنة 1985 بإنشاء هيئة ميناء دمياط وتحددت الاختصاصات في المادة  الثانية التي ورد فيها أن الهيئة تختص بالإشراف على غرفة الملاحة بالميناء وفقا للأوضاع التي تصدر بقرار من وزير النقل البحري بناء على اقتراح مجلس إدارة الهيئة .

      وبتاريخ 20/3/1986 صدر القرار الوزاري رقم 29 لسنة 1986 بشأن إنشاء غرفة ملاحة ميناء دمياط وتحدد بمواده النظام الاساسى العضوية ومجلس الإدارة والجمعية العمومية للغرفة ومواردها والأحكام العامة

    بتاريخ 8/3/1999 صدر قرار وزير النقل والمواصلات رقم 30 لسنة 1999 نقل بحري بشأن إنشاء غرف الملاحة بالموانئ المصرية مع تولى قطاع النقل البحري بوزارة النقل والمواصلات الإشراف على غرف الملاحة في موانئ جمهورية مصر العربية .. وحدد القرار الوزاري مسئوليات واختصاصات غرف الملاحة وحقها في إصدار اللوائح المالية والإدارية الخاصة بها دون التقيد بالنظم الحكومية .. كما حدد ذات القرار الوزاري موارد الغرفة كما يلي :-

       الاشتراكات التي تفرضها الغرفة على أعضائها بمقتضى قرارات تصدر من مجلس إدارتها-
       الإيرادات الناجمة عن إيداع الاشتراكات بالبنوك المعتمدة-
          إعانات الحكومة-
       الهبات والوصايا التي يوافق على قبولها مجلس إدارة الغرفة-

 ثم صدر قرار أ.د / وزير النقل رقم 28 لسنة 2001 بتاريخ 13/1/2001 ونص في المادة الأولى على ما يلي :- لا يجوز للأشخاص الطبيعية والاعتبارية مزاولة أعمال النقل البحري والأعمال المرتبطة بها إلا بعد تقديم ما يفيد عضويتها في غرفة الملاحة التي تزاول النشاط في نطاقها .

وجاء بنص المادة الثانية ما يلي :-  على الأشخاص والشركات الحاصلة على تراخيص مزاولة أحد أعمال النقل البحري أو الأعمال المرتبطة بها قبل صدور هذا القرار أن تلتحق بعضوية غرفة الملاحة المختصة خلال ثلاثة أشهر من تاريخ نشر هذا القرار وإلا ينظر في إلغاء الترخيص الممنوع له .

أعضاء مجلس الإدارة

 
marine _ch _dpa

 

 

التقرير السنوي لمجلس ادارة غرفة ملاحة ميناء دمياط

لعام 2013/2014

اولا :-جلسات اجتماعات مجلس الادارة واللجان النوعية

تنفيذا للقرار الوزاري رقم 30 لعام 1999م بانشاء غرف الملاحة واحكام اللائحة التنفيذية التزم المجلس بعقد اجتماع دوري شهري باجمالي 12 اجتماع عن العام المنتهي فى 30/6/2014م لمناقشة كافة الموضوعات المرتبطة بنشاط عمل اعضاء الغرفة لرعاية مصالحهم وصيانة رؤية مستقبلية واضحة لاعمالهم داخل ميناء دمياط والتواصل مجتمعيا مع الاجهزة السيادية والرقابية لتفعيل وتنفيذ القرارات الصادرة لخدمة الاعضاء واعتماد توصيات اللجنة التنفيذية وكافة اللجان النوعية والموافقة على جميع طلبات الانضمام لعضوية الجمعية العمومية لغرفة ملاحة دمياط بعد استيفاء الشروط .

ثانيا :-ممارسة اختصاصات ومسئوليات مجلس الادارة :-

1- اقتراح وتمويل انشاء مبني مستقل كامل وشامل لغرفة ملاحة دمياط يعد اول مبنى من نوعه على مستوي جميع غرف الملاحة بالمواني المصرية وقد تحدد يوم 17/2/2014م موعدا للافتتاح من خلال احتفالية كبري حضرها ا.د/ ابراهيم الدميري وزير النقل انذاك واللواء / محمد عبد اللطيف منصور محافظ دمياط والسادة / رئيس قطاع النقل البحري ورؤساء الموانئ وقيادات الوزارة واعضاء الغرفة

2-اعداد نافذة اعلامية بموقع هيئة ميناء دمياط الالكتروني للاعلام عن نشاط الغرفة وبيان مسئولياتها واختصاصاتها والقوانين المنظمة للعمل وبيان اللوائح والقرارات الوزارية وملخص للأعمال الدورية .

3- تلقي طلبات الشركات الراغبة فى الانضمام لعضوية الجمعية العمومية للغرفة ودراستها واستيفاء مستنداتها والتاكد من سداد الالتزام المالي وعرضها على اللجنة التنفيذية ثم مجلس الادارة لاعتماد الانضمام .

4-ابداء الراي فى مشروع اتفاقية دولتي مصر وتركيا فى مجال النقل البري للركاب والبضائع بناءا على طلب وزارة النقل .

5-المشاركة فى اعداد مشروع القرار الوزاري الموحد لتنظيم اجراءات تداول المواد الخطرة بالموانئ المصرية كطلب قطاع النقل البحري .

6- المشاركة لاعداد مشروع الاتفاقية بين دولتي مصر وجورجيا فى مجال النقل البحرى.

7-اخطار شركات الوكالة الملاحية بمضمون كتاب وزارة الدفاع بملاحظات التفتيش على السفن العابرة لقناة السويس لعدم تكرار بعض التصرفات التي تسيئ لمصر عندالتعامل مع ربانية السفن .

8-اعداد لائحة ضوابط نظام العمل للحاصلين على تراخيص شراء مخلفات السفن وحل المشاكل التي تنشأ بينهم وتقسيمهم الى اربع مجموعات عمل شبه متساوية ثلاثة منها لاصحاب التراخيص القديمة والمجموعة الرابعة للجدد وتحديد مدة العمل بعشرة ايام متتالية على كل منطقة تم تحديدها بدقة واخطار رياسة الهيئة /الشرطة / الجمارك بصورة منها لاحكام الرقابة على التنفيذ.

9-اعداد الموازنة التقديرية للعام المالي 2014/2015 وعرضها فى اجتماع الجمعية العمومية الثاني لعام 2013/2014 يوم الاثنين الموافق 17/3/2014م للمناقشة واختيار مراجع الحسابات السيد/ محمد بلال  المحاسب القانوني .

10- الاتفاق والتنسيق مع مديرية التموين والتجارة الداخلية بمحافظة دمياط لانتظام تموين محطة الجمعية التعاونية للبترول بالميناء بالبنزين والسولار (ابان الازمة الشهيرة ) لانتظام تشغيل المعدات والسيارات على ارصفة الميناء بناءا على طلب وارد للغرفة من هيئة ميناء دمياط مرفقا به شكوى شركات الشحن والتفريغ والشركة المنشأة للأرصفة الجديدة .

11-ترشيح السيد/عبدالعظيم الريدي رئيس الغرفة والسيد/ايمن صالح السكرتير االعام لحضور اجتماع لجنة النقل والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس الشورى (قبل الحل )لايقاف استمرار بيع وخصخصة الشركات الحكومية (اسكندرية للتوكيلات الملاحية / القنال للتوكيلات الملاحية ).

12- مخاطبة ا.د /وزير النقل لتوجيه الدعوة للسيد اللواء بحري /ابراهيم يوسف مستشار الوزير للنقل البحري والنهري لزيارة ميناء دمياط ثم لقاءه مع كبار المستثمرين لعرض المشاكل واقتراح الحلول المناسبة لها .

وتفضل معالي الوزير بالموافقة وتم عقد الاجتماع بمقر الغرفة يوم الاربعاء 11/3/2014م برئاسة اللواء بحرى / ابراهيم يوسف وحضور السادة اعضاء مجلس الادارة وكبار المستثمرين اللواء / رفعت الجميل والاستاذ/ وحيد قرقر      والمهندس / مجدى بيضار واخرين وتم عرض وحصر المشاكل ووعد اللواء / ابراهيم يوسف باصدار قرارات وزارية تشمل ضوابط العمل وحل المشاكل.

13- التنسيق مع رياسة هيئة الميناء لتوجيه انذارات للافراد المخالفين لضوابط العمل بنشاط مخلفات السفن .

14-التأكيد على ضرورة التعاون مع شركة متخصصة فى اعمال النظافة لاظهار الوجه الحضاري للميناء خاصة وان الشركات هى التي تسدد تكاليف النظافة بما يبلغ 5 ملايين جنيه سنويا والهيئة بصدد الاعلان لطلب عروض من الشركات المتخصصة للاسناد.

15- تشكيل لجنة للاستلام الابتدائي لمبنى الغرفة الجديد من الشركة المنفذة (آل عبد الهادي) برئاسة المهندس / علي غالي وتم بالفعل الاستلام الابتدائي يوم الاثنين 16/9/2013 ورفعت اللجنة تقريرها لمجلس الادارة للاعتماد  بالجلسة العاشرة فى 21/10/2013م

16- الرد على وزارة النقل بعدم وجود مشكلات للمستثمرين مع الدول العربية (السعودية / الامارات/ الكويت الاردن )داخل الموانئ المصرية .

17-التنسيق المستمر مع الادارة الالية بالهيئة بشأن تفعيل رسالتي (e.d.i) مانفست طلبات الارسال /مانفست البضائع العامة لميكنة اعمال التوكيلات مع الهيئة مع اخطار جميع شركات التوكيلات الملاحية ان بداية العمل بها من 15/9/2013م

18-دراسة كتاب الجمعية التعاونية للبناء والاسكان بقطاع النقل البحري والموانئ المصرية للانضمام لعضوية الجمعية التي تقدم خدماتها فى مجال الاسكان والمصايف.

19- اخطار جميع شركات التوكيلات الملاحية بمضمون كتاب وزارة الدفاع بضرورة الحضول على التصديقات الكتابية فيما يخص تعليمات الجهات التابعة لها (منشورات /توجيه امن بحري)

20-مخاطبة جميع شركات التوكيلات الملاحية بسرعة موافاة قطاع النقل البحري بجميع المستندات المطلوبة لتجديد الترخيص فى موعد غايته 30/11/2013م

21-دراسة مقترح الهيئة العامة لموانئ البحر الاحمر للتعديل بالزيادة لفئات مقابل الانتفاع بوحدات القطر والرباط بغرض الارشاد والتاكيد على الاتكون الزيادة المقترحة باكثر من 25% من الفئات السارية بسبب الظروف الاقتصادية والامنية غير المستقرة

22-عرض ومناقشة جميع المشاكل والقضايا الخاصة باعمال مجموعة شركات كايرو ثري ايه وتفضل بعرضها اللواء/ رفعت الجميل رئيس المجموعة ومنها ثلاث موضوعات على سبيل المثال الاول رسم 6 دولار بدون سند قانوني والثاني الخسائر نتيجة سوء حالة ارض الساحات والطرق والثالث مقابل التعديات والتي يجب ثبوتها بمحضر شرطة طبقا لاحكام القرار الوزاري 142 لسنة 2003م وتم الاتفاق لعقد لجنة مشتركة من الغرفة والهيئة لحل الشكاوي .

23- دراسة كتاب سفارة كرواتيا لطرح مناقصة عامة لاستغلال ميناء ربيكا

24- دراسة المشروع النهائي لمسودة اتفاقية النقل البحري للركاب والبضائع بين الدول العربية

25-اخطار اعضاء الغرفة (توكيلات / اشغال )بالضوابط الموضوعة بمعرفة هيئة الميناء لنقل مخلفات سفن الغلال .

26-اخطار مالكي ومشغلي السفن بما ورد للغرفة من اتحاد ملاك السفن الافارقة للرغبة فى التعرف على مالكي ومشغلي السفن فى مصر لطرح امكانية الانضمام لعضوية الاتحاد.

27-ترشيح السيد / احمد غريب حسن عضو المجلس لتمثيل الغرفة فى اجتماع يوم 29/1/2014م بالقطاع لبحث مقترحات تطوير منظومة النقل البحري.

28-اخطار غرفة ملاحة الاسكندرية بالموضوعات المراد مناقشتها فى اجتماع المجلس الاعلى للموانئ (8 موضوعات سبق عرضها على معالى وزير النقل )

29-رفض مقترح تعديل القرار الوزاري بشأن غرفة الملاحة المركزية مع طلب ارجاء اصداره لمزيد من الدراسة وتم الموافقة على راي غرفة ملاحة دمياط.

30-بناءا على المطالبات المستمرة من الغرفة للوزارة والقطاع تم اعفاء 4 انشطة من الحصول على شهادة الايزووبقرار من اللجنة الدائمة للتراخيص فى 19/12/2013م والمعتمد من ا.د/ الوزير فى 22/1/2014  .

31- عقد عدة اجتماعات للجان الشحن والتفريغ / التوكيلات الملاحية / الاشغال البحرية وذلك اعتبارا من 24/3/2014م لدراسة مشروعات القرارات الوزارية وعددها 15 تخص جميع انشطة ومجالات العمل والتراخيص بالموانئ المصرية. كما تم اختيار السيد / احمد غريب حسن ممثلا للغرفة فى اجتماعت القطاع بالاسكندرية واتحاد الغرف التجارية بالقاهرة وتقديم كافة الملاحظات عليها واخطار الوزارة بتاجيل الاصدار لحين اكتمال الطرح على المجتمع المينائي ودراسة التاثيرات المتوقعة حال صدورها وتم حاليا الارجاء على خلفية التعديل الوزاري .

32- دراسة كتاب قطاع النقل البحري المؤرخ 7/3/2014م ويتضمن المشاكل التى تواجه مصدري الخدمات المصريين الموردين لدول منظمة التجارة العالمية.

33-اختيار السيد /عبد العظيم الريدي رئيس مجلس ادارة الغرفة ممثلا لحضور لجنة النظر فى شروط مزاولة نشاط الوكالة الملاحية بقطاع النقل البحري.

34- دراسة واعتماد تقرير اللجنة المشكلة من مجلس الادارة بخصوص تحديد من يستحق الاعفاء من الحصول على شهادة السلامة والصحة المهنية والأثر البيئي والاتفاق على منح مهلة لنهاية هذا العام 31/12/2014م لقيام الغرفة بالاتفاق مع احدى الشركات المانحة للحصول على الشهادة المطلوبة والتاجيل الى 31/12/2015م لتقديم تلك الشهادات وتقديم دعم مالي من الغرفة مبلغ عشرة الاف جنيها مساهمة فى التكاليف .

35- دراسة c.d الخاص بتطوير النقل متعدد الوسائط والانظمة اللوجستية فى الدول العربية وايداعه مكتبة غرفة الملاحة لمن يرغب فى الاطلاع عليها.

36-اخطار قطاع النقل البحري فى 22/4/2014م بمقترحات الغرفة للعرض على اللجنة المشتركة المصرية الكويتية لبحث اولويات التعاون المشترك بين البلدين وتشمل حل مشكلة ديبكو وبيان لفرص الاستثمار بميناء دمياط

37-اخطار رئاسة هيئة ميناء دمياط فى 11/5/2014م بطلب اعفاء الغرفة من سداد مقابل الانتفاع بالارض المقام عليها المبني بمساحة 120م وسرد كافة المبررات الموضوعية للطلب الذي تم رفعه ضمن موضوعات مجلس ادارة الهيئة للاعتماد من السيد المهندس /وزير النقل الحالي.

ثالثا:- المؤتمرات / ورش العمل / التدريب / التاهيل العلمي:-

1- عقد دورة تدريبية تحت اشراف مركز التحكيم الدولي وحضرها 48 دارس ممثلين للشركات والجهات واعضاء الغرفة .

2-المشاركة فى ورشة عمل غرفة ملاحة الاسكندرية الخاصة بمناقشة المشكلات الملحة والمرتبطة بالنقل البحري وتقديم العديد من المقترحات بحضور السيد/ احمد غريب حسن عضو مجلس الادارة.

3-اعتماد مذكرة تفاهم (بروتوكول)بين الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري وغرفة ملاحة دمياط فى مجال التعليم والتدريب والبحوث تتضمن حصول العاملين بالشركات والهيئات واعضاء الغرفة لهم ولابنائهم نسبة خصم من المصروفات المقررة قدرها (50%) وتفعيلا لهذا الاتفاق تم ترشيح عدد 40 دارس للحصول على الماجستير فى النقل الدولي واللوجيستيات بجانب ترشيح العديد للحصول على دورات تدريبية تخصيصية

4-الاتفاق مع مركز التدريب والاستشارات الادارية بكلية التجارة جامعة دمياط لعقد دورات متخصصة بهدف رفع كفاءة العاملين بالشركات اعضاء الغرفة في مجال النقل البحري .

5-ترشيح السيد / عبد العظيم الريدي رئيس الغرفة والسيد/ احمد غريب حسن عضو المجلس لحضور ورشة العمل بوزارة النقل لمناقشة المشكلات الملحة والمرتبطة بالنقل البحري وتقديم المقترحات المطلوب عرضها ومناقشتها خلال الاجتماع الذي عقد برئاسة أ.د/ ابراهيم الدميري وزير النقل يوم الخميس الموافق 2/3/2015م.

6- ترشيح السيد/ ناجي زيادة نائب رئيس مجلس ادارة الغرفة والسيد /مجدي ابوالعز عضو مجلس الادارة للمشاركة فى ورشة عمل غرفة ملاحة السويس والبحر الاحمر بشأن اعداد لائحة موحدة لغرف الملاحة بالموانئ المصرية وتكليفهما بعرض صورة من اللائحة التنفيذية لغرفة ملاحة دمياط كأساس مطروح للنقاش للائحة الموحدة (غرفة ملاحة دمياط هى الغرفة الوحيدة التي اصدرت لائحة لأعمالها )

7- المشاركة فى المؤتمر الموسع برعاية أ.د/ ابراهيم الدميري وزير النقل تحت عنوان (منظومة النقل فى مصر التحديات والفرص )والمؤتمر عقد بقاعة الفورسيزون بالاسكندرية يوم السبت 23/11/2013 بحضور كل من السيد / عبد العظيم الريدي رئيس مجلس الادارة ونائبه السيد/ ناجي زيادة والسيدة /فاطمة الموجي امين الصندوق والسيد/ ايمن صالح السكرتير العام والسيد /احمد غريب حسن عضو مجلس الادارة والسيد/ مجدي ابوالعز عضو مجلس الادارة وقد شملت توصيات المؤتمر المنفذة الغاء طلب الحصول على شهادة الايزو من الحاصلين على تراخيص الاشغال البحرية / التموين /التوريدات البحرية كطلب غرفة ملاحة دمياط.

رابعا:-الشكاوي وحل مشاكل الاعضاء:-

1- انهاء مشكلة تراخيص الاشغال البحرية /تموين السفن/ التوريدات البحرية الخاصة بطلب التعاقد مع الشركات المتخصصة المانحة والمعتمدة عالميا لشهادة الايزو بتكاليفها العالية ماديا ووظيفيا حيث صدر القرار الوزاري بالاعفاء فى 22/1/2014م

2-تم الحصول على مهلة حتى 31/12/2015م للحاصلين على تراخيص الاشغال البحرية /تموين السفن/ التوريدات البحرية للحصول على شهادة مجمعة من احدى الشركات المعتمدة والمانحة لشهادة السلامة والصحة المهنية وقيام غرفة ملاحة دمياط بالتعاقد مع الشركة المانحة لشهادة السلامة والصحة المهنية وقيام غرفة ملاحة دمياط بالتعاقد مع الشركة المانحة فى موعد غايته 31/12/2014

3-خلال الازمة الشهيرة للمحروقات تم الاتفاق مع مديرية التموين والتجارة الداخلية على تقرير حصة منتظمة من البنزين والسولار لتشغيل معدات وسيارات الميناء .

4-بحث وايجاد الحلول القانونية لشكوي شركة بدري فخري لوقا للشحن والتفريغ بخصوص غرامة التعديات ونم اخطار هيئة ميناء دمياط باحكام القرار الوزاري 142 لعام 2003 بوجوب ثبوتها بمحضر شرطة .

5-عرض جميع المشاكل التي تتعرض لها مجموعة شركات كايرو ثري ايه بميناء دمياط وتسجيلها رسميا بمحضر اجتماع مجلس الادارة مع اقتراح وجوب تنفيذ احكام القرارات الوزارية المنظمة لكل المشاكل وتشكيل لجنة مشتركة من الغرفة والهيئة مع ممثلي الشركة المتضررة لإنهاء الخلافات وديا وبالتالي ايقاف نظر الدعاوي المرفوعة على الهيئة .

6- عن طريق الربان /رئيس الادارة المركزية للحركة والمناطق تم ازالة اسباب شكوي الحاصلين على تراخيص الاشغال البحرية بسبب رفض المحرقة استلام قمامة السفن وعادت المحرقة للاستلام بعد فترة وجيزة للمشكلة وذلك حفاظا على نظافة الميناء والسفن وسمعة الميناء بين الربابنة.

7-بحث الشكاوي العديدة والمتبادلة بين بعض الحاصلين على تراخيص شراء مخلفات السفن بسبب اخلال بعض الافراد وعدم التزامهم بتنفيذ لائحة العمل بالضوابط الحاكمة .

8- قيام هيئة ميناء دمياط بالسير فى اعمال تكريك الممر الملاحي واعادته للعمق التصميمي بناءا على المطالبات العديدة والدائمة والمتكررة من غرفة الملاحة للوزير المختص وقطاع النقل البحري ورئاسة هيئة ميناء دمياط… وحاليا تم اخطار الغرفة بان اعمال التكريك مستمرة وتعطي نتائج جيدة .

9-انهاء مشكلة زيادة رسم الانتفاع بالمحرقة للطن وكسره بنسبة تقترب من 1000% حيث كانت 165 جنيه وارتفعت الى 1320جنيه بقرار مجلس ادارة الهيئة المعتمد من معالى الوزير وعلي ضؤ الاخطارات المتعددة من غرفة الملاحة للسيد أ.د / وزير النقل وكافة الجهات الرئاسية والرقابية أعيد عرض الموضوع على مجلس ادارة الهيئة وتم التخفيض الى 250 جنيه فقط للطن وكسره واعتماد القرار من معالي الوزير .

10-انهاء اسباب شكوي هيئة ميناء دمياط ضد توكيل ميدلفنت للملاحة بخصوص الاجراء الفني لارسال المنافست للادارة الاليه لهيئة الميناء وتم التعديل الفنى مع اخطار هيئة الميناء 

11-بحث شكوي شركة ميتشيل جونيور للملاحة والاستثمار والتي تضررت من زيادة رسوم الكشف على شهادات السفن لصالح الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية وتمت الدراسة بحضور المهندس/ مدير عام التفتيش البحري بدمياط وتم التاكد من ان كافة الرسوم مفروضة استنادا لاحكام القرار الوزاري المنظم وقامت الغرفة باخطار الشركة مع تسليم مندوبها نسخة كاملة من جميع القرارات المحددة للرسوم المعتمدة

وختاما نتمنى ان يكون التوفيق حليفا لنا لخدمة ورعاية صالح ومصالح الشركات والجهات اعضاء الجمعية العمومية لغرفة ملاحة دمياط.


      *اجتماع غرفة ملاحة دمياط يوم الاثنين الموافق 20/2/2017 …اضغط لمشاهدة محضر الاجتماع  pdf_icon