بعد ورشة عمل ناجحة التوكيلات الملاحية تتسلم شهادات التوقيع الإلكترونى

في خطوة تعد من أهم خطوات تفعيل منظومة الشباك الواحد وبجهد مشترك بين هيئة ميناء دمياط و غرفة الملاحة تم تسليم الشهادات الخاصة بالتوقيع الإلكتروني لأكثر من 10 توكيلات ملاحية متعاملة مع الميناء.
وقد أوضح مسئولو شركة EGYTRUST المصرية لخدمات التوقيع الإلكتروني و تأمين المعلومات الجهة المصدرة لشهادة التوقيع الإلكترونى أن ميناء دمياط يعد ميناءً رائداً فى تطبيق تكنولوجيا المعلومات .
وفى هذا السياق قال ممدوح الشيطى المتحدث الإعلامى للهيئة أن الميناء فى سبيل التطوير الدائم والوصول إلى العالميه يسعى إلى الربط مع الجهات المتعاملة معه إلكترونياً وأن تطبيق هذه التقنية من شأنه تحقيق ذلك حيث يؤدى إلى إسقاط التعامل الورقى والإعتماد على ميكنة الإجراءات داخل دورة العمل بالميناء بإعتبارها ميزة تنافسية مع باقي الموانى.
وأضاف محمد كيوان المدير التنفيذى للشركة أن هيئة ميناء دمياط لديها البنية المعلوماتية الأساسية القوية والتى يسهل من خلالها الربط بين الهيئة والجهات المتعاملة معها إلا أن التحدى كان يتمثل فى إضفاء الصفة القانونية على المعاملات الإلكترونية الأمر الذى يتم بواسطة شهادة التوقيع الإلكترونى والتى تعطى تلك المعاملات الصفة الرسمية القانونية .
كما أوضح باسل حشيش مدير الخدمات الإحترافية بالشركة أن تسليم شهادات التوقيع الالكترونى للتوكيلات يأتى نتاجاً لنجاح ورشة العمل التى عقدتها الشركة مؤخراً بالتعاون مع الإدارة الآلية بالهيئة وغرفة الملاحة لشرح المنظومة وكيفية تفعيلها والإستفادة منها .
وفى السياق نفسه أشاد أحد مسئولى التوكيلات الملاحية بكافة الإجراءات التى تتخذها الهيئة للتسير على الجهات المتعاملة معها وخاصة منظومة التوقيع الالكترونى وذلك لما يترتب عليها من سرعة إنهاء الإجراءات وخفض تكاليف المعاملات الورقية إضافة إلى ضمان أمن وسهولة وسرعة تداول المعلومات .
جدير بالذكر أن الشركة المصرية لخدمات التوقيع الإلكترونى EGYTRUST ( إحدى الشركات المملوكه للشركة المصرية للإتصالات وهيئة البريد المصرى ) من الشركات الرائدة فى مجال التوقيع الالكترونى حيث أنشئت عام 2005 وتعمل وفقاً لقانون التوقيع الإلكترونى رقم 15 لسنه 2004ولها سابقات أعمال فى العديد من الجهات الحكومية والخاصة .
هذا وتعقد الهيئة دورات تدريبية لمندوبى التوكيلات الملاحية لتدريبهم على كيفية إستخدامهم التوقيع الإلكترونى فى التعامل على المنصة الإلكترونية .

2_0